ربط المؤسسات التعليمية في المناطق النائية بشبكة الأنترنيت

ربط المؤسسات التعليمية في المناطق النائية بشبكة الأنترنيت



وزارة التربية الوطنية تزف بشرى سارة لتلاميذ المناطق النائية

في خطوة لافتة، أعطت وزارة التربية الوطنية الانطلاقة الرسمية، لمشروع تجريبي جديد يعتمد على ترددات التلفزيون الخاص عن طريق  Wifi TVWS، من أجل ربط المؤسسات التعليمية في المناطق النائية، بشبكة الأنترنيت.
وسيعمل هذا المشروع، الذي أشرف على إطلاقه رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بحضور سمير بنمخلوف المدير العام لميكروسوفت- المغرب، الذي يندرج في إطار برنامج "جيني"، على ربط مؤسسات تعليمية بشبكة الأنترنيت عبر الأقمار الاصطناعية، حيث سيتم ربط الثانوية التأهيلية توامة مع مؤسسات تعليمية غير موصولة بشبكة الأنترنيت، وهي الثانوية الإعدادية توامة، ومجموعة مدارس تورتيت، ومجموعة مدارس آيت وحمان تاغزوت.
ويسعى هذا المشروع، الذي يجرب لأول مرة بالمغرب ويتم تنفيذه بتعاون مع شركة ميكروسوفت، التي شارك، مديرها العام "تود هواجين" في مناسبة، تدشين هذه التقنية الجديدة، وبدعم من شركة الاتصالات CIMECOM/NORTIS، إلى "إعادة توزيع الربط بالأنترنيت من خلال استعمال تكنولوجيا TVWS، عبر الأقمار الاصطناعية بسرعة 2 ميغابت في الثانية".
كما ستعمل هذه التقنية الجديدة، التي واكب إعطاء انطلاقتها، تقديم فريق بيداغوجي تابع لهذه المؤسسات التعليمية لنماذج من مقاطع بيداغوجية تعتمد على استخدام شبكة الأنترنيت بواسطة هذه التكنولوجيا، (ستعمل) على اختبار الجدوائية والنطاق الديناميكي المحتملين، وكذا مساحات TV البيضاء للمؤسسات، التي  تقع في المناطق الغير قابلة للارتباط بشبكة الأنترنيت. فضلا عن ذلك، يتوخى المشروع المساهمة في دمقرطة عملية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في جميع المؤسسات التعليمية التي يتعذر ربطها.
وجدير بالذكر، أن برنامج"جيني"  مكن حتى اليوم من ربط 4838 مؤسسة تعليمية بالأنترنيت، كما أن شروع TVWS يمكن أن يشكل خيارا لجعل إمكانية ربط الوحدات المدرسية بالمناطق النائية بشبكة الأنترنيت أمرا متاحا وممكنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابحث بالموسوعة الحرة ويكيبيديا :

نتائج البحث

ذ عبد اللطيف البوزيدي ، إنشاء الموقع 02 / 10 / 2011 .. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-