أنشطة التربية التكنولوجية - المحور 3 : دورة حياة المنتَج (7 أنشطة)

دورة ﺣﻴﺎة اﻟﻤﻨﺘﺞ

تمر اﻏﻠﺐ اﳌﻨﺘﺠﺎت ﲟﺮاﺣﻞ دورة الحياة وﻫﻲ اﳌﺮاﺣﻞ اﳋﻤﺴﺔ اﳌﺘﻌﺎﻗﺒﺔ ﻣﻨﺬ ﻓﱰة ﻇﻬﻮرﻫﺎ وﲢﺪﻳﺪ ﺗﻠﻚ اﳌﺮاﺣﻞ
ﳝﻜﻦ ﻣﻦ وﺿﻊ ﺧﻄﻂ ﺗﺴﻮﻳﻘﻴﺔ أﻓﻀﻞ ..
وﻓﻴﻤﺎ ﻳلي أﻫﻢ ﻫﺬﻩ اﳌﺮاﺣﻞ:
- ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻘﺪﱘ اﳌﻨﺘﺞ: ﺣﻴﺚ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﻗﺮار ﺷﺮاء اﳌﺴﺘﻬﻠﻚ ﰲ ﻫﺬﻩ اﳌﺮﺣﻠﺔ ﺑﻌﺪة ﻋﻮاﻣﻞ ﻣﻨﻬﺎ :
- ﻣﻘﺎوﻣﺔ ﺑﻌﺾ اﳌﺸﱰﻳﻦ ﻹﺣﻼل اﳌﻨﺘﺞ اﳉﺪﻳﺪ ﳏﻞ اﳌﻨﺘﺞ اﻟﻘﺪﱘ
- ﻗﻠﺔ اﳌﻨﺎﻓﺴﲔ ﰲ اﻟﺴﻮق
- ارﺗﻔﺎع ﺳﻌﺮ اﳌﻨﺘﺞ ﻧﺘﻴﺠﺔ ارﺗﻔﺎع اﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ
- ﻣﻘﺎوﻣﺔ ﺗﻮزﻳﻊ اﳌﻨﺘﺞ اﳉﺪﻳﺪ
- ﻛﺜﺎﻓﺔ اﳊﻤﻼت اﻹﻋﻼﻧﻴﺔ
- ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻨﻤﻮ:
ﻫﻲ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﱵ ﻳﺘﺼﻒ فيها اﳌﻨﺘﺞ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮل ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﺴﻮق وﻳﺘﺄﺛﺮ ﻗﺮار ﺷﺮاء اﳌﺴﺘﻬﻠﻚ ﰲ ﻫﺪﻩ اﳌﺮﺣﻠﺔ ﲜﻤﻠﺔ ﻋﻮاﻣﻞ
ﻣﻨﻬﺎ : زﻳﺎدة ﻋﺪد اﳌﻨﺎﻓﺴﲔ , اﲡﺎﻩ اﻷﺳﻌﺎر ﳓﻮ اﻻﳔﻔﺎض.
ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻨﻀﺞ:
ﺧﻼل ﻫﺪﻩ اﳌﺮﺣﻠﺔ ﺗﺘﺰاﻳﺪ ﻣﺒﻴﻌﺎت اﻟﺴﻠﻌﺔ وﻟﻜﻦ ﲟﻌﺪﻻت اﻗﻞ ﻣﻦ اﳌﻌﺪﻻت اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ , وان اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ اﻟﺸﺪﻳﺪة ﰲ ﻫﺪﻩ
اﳌﺮﺣﻠﺔ ﺗﺆدي إﱃ ﲣﻔﻴﺾ اﻷﺳﻌﺎر وﺗﺰداد ﻧﻔﻘﺎت اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ وﻳﺘﺄﺛﺮ ﻗﺮار ﺷﺮاء اﳌﺴﺘﻬﻠﻚ ﰲ ﻫﺬﻩ اﳌﺮﺣﻠﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
- إﺟﺮاء ﺗﻌﺪﻳﻼت ﻋﻠﻲ اﳌﻨﺘﺠﺎت
- اﳔﻔﺎض ﻋﺪد اﳌﻨﺎﻓﺴﲔ وﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﺑﻘﺎء اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﻜﺒﲑة اﻟﱵ ﺗﺘﺼﻒ ﲟﺰاﻳﺎ ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺔ
ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺸﺒﻊ : ﰲ ﻫﺪﻩ اﳌﺮﺣﻠﺔ ﺗﻘﻞ اﳌﺒﻴﻌﺎت وﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻔﻜﲑ ﰲ إﺣﻼل اﳌﻨﺘﺞ ﲟﻨﺘﺞ آﺧﺮ وﺗﺘﺄﺛﺮ ﻗﺮارات
اﻟﺸﺮاء ﰲ ﻫﺬﻩ اﳌﺮﺣﻠﺔ : ﲟﺎ ﻳﻠﻲ
- ﺣﺪوث ﺗﻐﲑات ﰲ ﻣﻨﺎﻓﺬ اﻟﺘﻮزﻳﻊ
- زﻳﺎدة ﻣﻌﺪل اﺳﺘﺒﺪال ﺳﻠﻌﺔ ﺑﺴﻠﻌﺔ ﺟﺪﻳﺪة
ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻻﳔﻔﺎض:
ﺗﻨﺨﻔﺾ اﳌﺒﻴﻌﺎت ﺧﻼل ﻫﺪﻩ اﳌﺮﺣﻠﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ اﻟﺘﻘﺪم اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ واﻟﺘﻐﲑ ﰲ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ورﻏﺒﺎت اﳌﺴﺘﻬﻠﻜﲔ
أن اﻻﺳﻢ واﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﻳﺴﺎﻋﺪان اﳌﺴﺘﻬﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺴﻠﻌﺔ اﻟﱵ ﳛﺘﺎج إﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﲔ اﻟﺴﻠﻊ اﳌﻌﺮوﺿﺔ ﻟﻜﻲ 
ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﺘمييز بين ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻼﺋﻢ ﻹﺷﺒﺎع ﺣﺎﺟﺎﺗﻪ وﻣﺎ ﻫﻮ ﻏﲑ ﻣﻼﺋﻢ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

إلى روح أبي ، محب العلم ونبراس المعرفة

ذ عبد اللطيف البوزيدي ، إنشاء الموقع 02 / 10 / 2011 .. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

-

-