مراحل نمو الطفل وخصائص الطفولة الوسطى : 1.1.مفهوم النمو : النمو عملية متدرجة ومستمرة تشمل مختلف جوانب الشخصية لدى الفرد: الفزيولوجية والحس ـ حركية والنفسية ـ الوجدانية والعقلية والاجتماعية.
تنمو هذه الجوانب بكيفية مندمجة ومتناسقة؛ حيث إن أي اضطراب أو نقص يحدث على مستوى جانب من الجوانب يؤدي إلى اضطراب في التكوين العام للشخصية. 2.1.مراحل نمو الطفل : يمكن تقسيم أهم مراحل النمو عند الطفل على النحو التالي: §المرحلة الجنينية: من بداية الحمل إلى الشهر التاسع؛
§مرحلة المهد: من الميلاد إلى السنة الثانية، وتقابلها مرحلة الرضاعة؛
§مرحلة الطفولة المبكرة: من السنة الثالثة إلى نهاية السنة الخامسة، وتقابلها مرحلة الحضانة ومرحلة التعليم الأولي؛
§مرحلة الطفولة المتوسطة: من السنة السادسة إلى السنة التاسعة، وتندرج ضمنها السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
§مرحلة الطفولة المتأخرة: من عشر إلى اثنتي عشرة سنة، تقابلها السنوات الأخيرة من التعليم الابتدائي وبداية التعليم الإعدادي.
ملحوظة: ليست هناك حدود فاصلة بين مرحلة وأخرى من حيث النمو، كما أن هذه المراحل تختلف من حيث وتيرتها من فرد إلى آخر. 3.1.خصائص مرحلة الطفولة الوسطى : يميز كل مجال من مجالات النمو في مرحلة الطفولة الوسطى مجموعة من الخصائص، أهمها :
مجالات النمو | المميزات والخصائص |
المجال الفيزيولوجي | نمو جسمي بطيء ومستمر بنسب متفاوتة (الطول،الوزن،الأطراف، الأسنان الدائمة بدل اللبنية..)،صعوبة تحمل الجهد،فترة النوم 11 ساعة يوميا،اكتشاف قدرات وتغيرات الجسم(بداية التحكم في الذات)... |
المجال الوجداني | التعبير عن القلق بالعبوس عوض البكاء، وعن السرور بالضحك والقفز، سلوكات مزاجية، الإحساس بالخوف والغيرة من الأقران، عدم تقبل الهزيمة، حب الاستطلاع... |
المجال العقلي | ارتباط التفكير بالمحسوس، تطور القدرة على النطق، وعلى التموقع في الزمان والمكان وإدراك الألوان، وعلى الملاحظة خاصة ملاحظة الكل قبل الجزء، القدرة على المحاكاة والتقليد والتقمص، ضعف الانتباه |
المجال الاجتماعي | - الاتجاه نحو الاستقلالية والشعور بالفردية، تأثير وتأثر بالمحيط الاجتماعي،حساسية إزاء النقد،إلقاء اللوم على الغير، الانضباط، الامتثال لقواعد الجماعة... |
المجال الحسي | توظيف الحواس لاكتشاف المحيط (حاسة اللمس خاصة)، إدراك الأشكال والألوان والأحجام، تمييز الأصوات والمذاقات. |
المجال الحركي | تطور المهارات الحركية بشكل تدريجي، صعوبة التنسيق الحركي، صعوبة التوازن، عفوية الحركة... |
المصدر: دليل التعلمات الأساس - وزارة التربية الوطنية - المغرب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق