علم التجويد : أحكام النون الساكنة والتنوين : الإخفاء


الإخفاء:
الإخفاء في اللغة: هو الستر.
وفي اصطلاح القراء: هو النُّطقُ بالحرف الساكن بصفةٍ بين الإظهار والإدغام، مِن غير تشديدٍ، مع بقاءِ الغنَّة في الحرف الأوَّلِ، وهو النونُ الساكنة والتَّنوينُ، ويسمَّى: إخفاءً حقيقيًّا، والمراد بالحرفِ الساكن هو: النونُ الساكنة والتنوينُ.

حروفه:
تنحصر حروف الإخفاء الحقيقي في خمسة عشر حرفًا، وهي أحرف الهجاء الباقية بعد حروف الإظهار، والإدغام، والإقلاب.

وقد جمع صاحب التحفة أحرف الإخفاء (الخمسة عشر) في أوائل كلم هذا البيت فقال:
صِفْ ذا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا 
زِدْ فِي تُقًى دُمْ طَيِّبًا ضَعْ ظَالِمًا 

وهي على سبيل التفصيل:
(ص - ذ - ث - ك - ج - ش - ق - س - ز - ف - ت - د - ط - ض - ظ)، فإذا وقَع حرفٌ من هذه الأحرف بعد النون الساكنة في كلمةٍ، أو في كلمتين، أو بعد التنوين - وجَب النُّطقُ بالنون الساكنة والتنوين نطقًا بين الإظهار والإدغام مع الغنَّة فيهما، وعدم التشديد في الحرف الثاني.

الأمثلة:
النون
التنوين
الرقم
من كلمة
من كلمتين
ولا يكون إلا من كلمتين
حرف الإخفاء
1
الأنْصار
أَنْ صدوكم
ريحًا صرصرًا
ص
2
ءَأَنْذرتهم
أئِنْ ذكرتم
سراعًا ذلك
ذ
3
منْثور
مِنْ ثمرةٍ
قولاً ثقيلاً
ث
4
ينْكثون
أنْ كان
كتابٌ كريم
ك
5
فأنْجينا
ومنْ جاهد
فصبرٌ جميل
ج
6
منْشور
إنْ شاءَ
بأسٍ شديد
ش
7
فأنْقذكم
مِنْ قبلُ
سميعٌ قريب
ق
8
مِنْسأَته
مِنْ سيئاتكم
رجلاً سلمًا
س
9
أنْدادًا
أنْ دَعَوا
كأسًا دهاقًا
د
10
فانْطلقوا
وإنْ طائفتان
كشجرةٍ طيبة
ط
11
تنْزيل
مِنْ زوال
صعيدًا زلقًا
ز
12
لانْفضوا
مِنْ فوق
خالدًا فيها
ف
13
منْتهون
ومَنْ تاب
جناتٍ تجري
ت
14
منْضود
ومَنْ ضل
قومًا ضالين
ض
15
ينْظرون
مَنْ ظُلِم
قومًا ظلموا
ظ

كيفيته:
يتم النطقُ بالنون الساكنة والتنوين غير مظهرين إظهارًا محضًا، بل بحالةٍ متوسطة بين الإظهار والإدغام، مع عدمِ التشديد في الحرف الثاني وبقاء الغنة فيهما.

ملحوظة:
الإخفاءُ هنا وسطٌ بين الإظهار والإدغام؛ فالإظهار هو: بقاءُ ذات الحرف (النون الساكنة والتنوين)، وبقاء صفتِه (الغنَّة)، والإدغام التامُّ هو: ذهابُهما معًا، (وذلك عند الرَّاءِ واللام)؛ ولذلك فالإخفاء هنا ذهابُ ذاتِ النون والتنوين، وإبقاء صفتِهما وهي الغنَّة.

يجب تفخيم الغنة إذا وقع بعد النون الساكنة والتنوين حرفُ الصاد والظاء والقاف.

مراتب الإخفاء:
1- أعلاها عند الطاء والدال والتاء؛ لقُرْب مخرجهم من مخرَجِ النون، فيكون الإخفاء قريبًا من الإدغام، والغنَّة تكون أكثرَ ظهورًا.

2- أدناها عند القاف والكاف؛ لبُعْدِ مخرجِهما عن مخرج النون، فيكون الإخفاءُ قريبًا من الإظهار، والغنَّة تكون أقلَّ ظهورًا.

3- أوسَطُها عند الأحرف العشَرةِ الباقية؛ وذلك لعدم بُعْدِها الشديد من النون، وعدم قُرْبِها الشديد منها، فيكون الإخفاء في درجةٍ متوسطةٍ.

الفرق بين الإخفاء والإدغام:
1- الإخفاء لا تشديدَ فيه، بخلاف الإدغام يكون التشديدُ فيه عندما يكون كاملاً.
2- الإخفاءُ يكون عند الحرف المُخفَى عنده، والإدغامُ يكون في الحرف المدغَمِ فيه.
3- الإخفاء يكونُ من كلمة أو كلمتين، أما الإدغامُ فلا يكونُ إلا من كلمتين.

الأسئلة المعينة على الفهم:
1- بيِّن حُكْم الكلمات الآتية: (ينطقون - من يعمل - مِن واق - من بينهم - سميعًا عليمًا - الدنيا - من زوال - ينهون - عليمًا خبيرًا - منضود - بُنيان).

2- استخرج أحكام النون الساكنة والتنوين من الآيات الآتية:
أ- ﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا ﴾ [الفرقان: 42].

ب- ﴿ لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا ﴾ [الأحزاب: 52].

ج- ﴿ وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ [الأنعام: 51].

د- ﴿ وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنعام: 52].

1- عرِّف كلاًّ من الإدغام والإقلاب مع ذكر الأمثلة؟

2- اذكر الفرق بين الإخفاء والإدغام؟

3- استخرج من المصحف خمسة أمثلة لكل من:
أ- الإدغام بغنة.
ب- الإخفاء الحقيقي.
ج- الإظهار الحلقي.
د- الإقلاب.
هـ - الإدغام بغير غنَّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

إلى روح أبي ، محب العلم ونبراس المعرفة

ذ عبد اللطيف البوزيدي ، إنشاء الموقع 02 / 10 / 2011 .. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

-

-