الرئيسية - مستجدات تربوية - أهداف وميادين التربية المقارنة أهداف التربية المقارنة
1- الهدف العلمي الأكاديمي: للتربية المقارنة قيمتها العلمية من حيث ان العلم قيمة في ذاته حيث ان العمل العقلي محبب الى نفس كل باحث او طالب علم ، وان المتعة العقلية المتحققة من التأمل والتفكير والبحث والاطلاع عملية يشعر بها كل عالم. 2- الهدف الحضاري: حيث تيح التربية المقارنة: أ- التعرف على ثقافات الشعوب الاخرى وحضارتها في ابعادها المختلفة فعن طريق التربية المقارنة يمكن التعرف على كثير من عادات الشعوب وطبائعها ونظمها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها، ومن ثم ب- تساعد التربية المقارنة على تقارب الشعوب وتفاهمها، ج- كما تساعد في التخفيف من غلواء دارسيها وتقديرهم المبالغ فيه لنظمهم التعليمية بما يؤدي استثارة الحماس فيهم من اجل تحسين نظمهم التعليمة وتطويرها، د- كما تساعد على تنمية الاتجاه الموضوعي في دراسات المشكلات التعليمية المشتركة بين الدول مما يحقق الفائدة الاجتماعية.
3- الهدف السياسي:
ويتمثل في الكشف عن علاقة الفرد بالدولة وتركيبها الدراسي وما يرتبط بذلك من النظريات والاهداف السياسية للدولة ونواياها تجاه الدول الاخرى ومن الأمثلة على هذا الهدف:
أ- ادخال هتلر لنظام التدريس العسكري الاجباري على طلاب المدارس وما كشف عنه من نوايا عدوانية ضد الدول الاوربية الاخرى.
ب- ما حدث في امريكا بعد اطلاق اول سفينة فضاء روسية من ردود افعال عنيفة لدى الشعب الامريكي ضد نظامه التعليمي وما ترتب عليه من توجه نحو دراسة النظم التعليمية الأخرى.
3- سياسة اسرائيل في الجزء المحتل بعد عام 1967م وتطبيق نظام المدارس الإسرائيلية على المدارس العربية لتوضيح نوايا اسرائيل في احتلال القدس كاملة.
4- الهدف النفعي الاصلاحي:
من أجل الاستفادة من خبرات الأخرين في رسم سياسة تعليمية رشيدة ، كما أن التربية المقارنة تساعد دارسيها على فهم مشكلات التربية في بلادهم والتعمق في تحليل جوانبها وأبعادها، والتزود بالحلول المختلفة التي اتبتها الدول الاخرى في علاج المشكلات الماثلة، كما تنمي فيهم في نفس الوقت الوعي بضرورة التزام الحذر والحرص عند الاستعارة لحلول المشكلات التعليمية، فلا يؤخذ بها الابعد تكييفها وموائمتها للظروف المحلية.
ميادين التربية المقارنة
التقسيم الأول: تقسيم وتصنيف بياردي:
على الرغم من عدم وجود اتفاق على ما تتضمنه التربية المقارنة حسب رأي بياردي، إلا أن هناك اتفاق تام حسب رأيه ايضاً ان ميدان التربية المقارنة يمكن أن يقسم الى مجالين:
1- المجال الأول ويسمى (الدراسات المجالية أو المنطقية) وتتمثل في دراسة نظام التعليم في بلد واحد أو إقليم واحد وهي تعتبر المتطلب الأساس للدراسة التحليلية المقارنة.
2- المجال الثاني ( الدراسات المقارنة) وهي تتمثل في المقارنة بين أكثر من بلد واحد أو عدة بلدان.
ويعد تقسيم بياردي من وجهة نظر الدكتور محمد منير مرسي تقسيم تؤخذ عليه بعض الملاحظات والمآخذ:
أ*- عدم الوضوح في المسميات، ففي الوقت الذي يصف فيه أحد المجالين بالمقارنة يسقطها عن الآخر.
ب*- أنه غير محدد ولا يساعد على تفهم واقع التربية المقارنة بأبعاده المختلفة.
التقسيم الثاني: تقسيم وتصنيف الدكتور محمد منير مرسي لميادين ومجالات التربية المقارنة:
وهو يقسمها الى عدة تقسيمات:
1- دراسة الحالة: ويقصد بها دراسة شاملة لنظام تعليمي واحد في بلد واحد بحيث يتوفر لهذه الدراسة الاساس التحليلي الذي يشرح ويفسر النظام التعليمي في إطاره الثقافي.
2- الدراسة المجالية أو المنطقية: ويقصد بها الدراسة الشاملة لمجال معين من النظم التعليمية في منطقة ما يربط بينها قواسم مشتركة كالتعليم في البلاد العربية أو في اوروبا او في امريكا او تكون شاملة لدول تتماثل في اتجاهاتها العامة او تقدمها او نموها كالتعليم في الدول الاشتراكية او الرأسمالية او المتقدمة او النامية.
3- الدراسة المقطعية أو دراسة المشكلات: ويقصد بها دراسة مشكلة معينة أو جزء من نظام التعليم في أكثر من بلد واحد كدراسة التعليم الابتدائي او الثانوي في بلدين او دراسة نظام الامتحان والنقل والبرامج والمناهج او تعليم اللغات الاجنبية او تعليم الفتيات او مشكلات التسرب.
4- الدراسة العالمية: ويقصد بها الدراسة التي تقوم بها عادة هيئات او منظمات على مستوى عالمي وليس بقدور فرد واحد على القيام بها لان ذلك يتطلب تضافر جهود كبيرة لكثير من الباحثين، وقد يخطط لهذه الدراسات مجموعة محددة من الباحثين ولكن تنفيذها وجمع المعلومات عنها، وتحليل البيانات التي تشملها، وتفسير النتائج التي يترتب عليها يحتاج الى جهود فريق كبير من الباحثين. ومن امثلة هذه الدراسات ما قامت به منظمة اليونسكو عام 1970م من دراسة عالية عن انخفاض الفاقد في التعليم، وما قام به المكتب العالمي للتربية عام 1967م من دراسة عن النقص في مجال التعليم الثانوي.
التقسيم الثالث: تصنيف الدكتور فؤاد أحمد حلمي لمجالات التربية المقارنة، حيث قسمها الى سبعة أقسام:
1- دراسة النظام التعليمي في مجتمع معين.
2- دراسة النظم التعليمية في منطقة معينة على اساس ثقافي او جغرافي او غير ذلك.
3- دراسة قضايا التربية والتعليم ومشكلاته في مجتمعات متعددة.
4- دراسة التاريخ الثقافي للتعليم في مجتمع أو مجتمعات مختلفة.
5- دراسة مقارنة لتاريخ التعليم والتربية في مجتمع واحد في قترتين مختلفتين، أو تاريخ التعليم في مجتمعين.
6- دراسة فلسفة التربية والايدلوجيا، وصلتها بالتطبيق التعليمي.
7- دراسة نظريات التربية وتطبيقاتها. المصدر منتديات التربوي
طالع أيضا :
تعريفات ومفهوم التربية المقارنة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق